فلبينية استنجدت عبر الفيسبوك من سوء المعاملة

+ حجم الخط -

 

‏القوى العاملة والداخلية: إيواء خادمة ⁧‫فلبينية‬⁩ استنجدت عبر فيسبوك من سوء المعاملة  

‏• ضبط كفيلها ⁧‫البدون‬⁩.. وإحالته إلى التحقيق 

‏• القنصل العمالي الفلبيني: استجابة سريعة من السلطات الكويتية.. والسفارة ستزور العاملة غداً

خادمة ⁧‫فلبينية‬⁩ استنجدت عبر فيسبوك لم تتجاوز «الاستغاثة» التي نشرتها عاملة منزلية فلبينية مقيمة في الكويت ، عبر موقع التواصل الاجتماعي «الفيسبوك»، ليل أمس عدة دقائق، حتى تحرك سريعا قطاع حماية العمالة في الهيئة العامة للقوى العاملة بالتنسيق والمتابعة مع وزارة الداخلية لإنقاذها.

وأفادت العاملة الفلبنية في الاستغاثة أنها تتعرض داخل المنزل التي تعمل فيه إلى سوء المعاملة من كفيلها، واستغلالها بطرق مخالفة للأنظمة والقوانين، الأمر الذي استدعى تدخلا عاجلا من المسؤولين في القوى العاملة، وعلى رأسهم نائب المدير العام لقطاع حماية العمالة د.مبارك الجافور.

وقالت مصادر مسؤولة لـ جريدة القبس ، إنه بعد رصد البث المباشر للعاملة توجه المعنيون في قطاع حماية العمالة بالتنسيق مع وزارة الداخلية إلى عنوان البلاغ، وتم بالفعل ضبط الكفيل ونقل العاملة إلى مركز الإيواء المخصص للعمالة المنزلية في منطقة جليب الشيوخ.


وأضافت المصادر: باشرت وزارة الداخلية الكويتية   التحقيق مع الكفيل البدون وهو من فئة غير محددي الجنسية والتحفظ عليه لحين إنتهاء التحقيق، علاوة على التحقيق مع العاملة بشأن البلاغ الذي قدمته والوقوف على حيثياته.


وأشارت إلى أن الجهات المختصة ستستكمل التحقيق في القضية ومنح العاملة حقوقها كاملة، ومن ثم ترك خيار مغادرة البلاد لها، مؤكدة حرص الكويت والجهات الحكومية على حقوق العمالة ومنع التعدي عليهم.


في السياق، أشاد القنصل العمالي في السفارة الفلبينية في الكويت ناصر مصطفى بالإستجابة السريعة للسلطات الكويتية في التعامل مع قضية العاملة التي طلبت النجدة في بث عبر الفيسبوك.


وقال مصطفى لـ القبس استجابة الشرطة للقضية كانت سريعة جدا ونحن نحييهم على ماقاموا به فعلا، والعمل غير العادي الذي تم تنفيذه من انقاذ العاملة رغم أن الوقت كان قد تجاوز منتصف الليل.


وأضاف: تتابع السفارة الفلبينية الحالة وستعمل على زيارة العاملة في مركز الإيواء غدا (الثلاثاء) للاطمئنان عليها.


كتابة تعليق