سكان الكويت حسب الجنسيات الـ 10 الأعلى

+ حجم الخط -

 


بينما تتجه الحكومة نحو الشروع في اتخاذ إجراءات عملية لمعالجة ما يعرف بـ«خلل التركيبة السكانية»، تمثلت في تكليف مجلس الوزراء أخيرا، وزير العدل بتعديل التركيبة وتنفيذ كل من وزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة إجراءات ميدانية لملاحقة العمالة الهامشية، أظهرت أرقام رسمية صادرة عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية، اقتراب أعداد المقيمين في البلاد من 3 ملايين نسمة. 

بحسب التقارير الرسمية فإن إجمالي السكان في البلاد حتى يونيو 2022، بلغ 4.464 ملايين نسمة، 1.5 مليون منهم مواطنون، مقابل 2.962 مليون مقيم، 87% منهم مسجلون كعمالة في القطاعات المختلفة.


أحجام الجاليات


وبينت التقارير أحجام العمالة في البلاد حسب الجاليات، حيث تسيطر العمالة النسائية لبعض الجنسيات على اجمالي عددهم في الدولة، مثل الفلبينيات اللاتي يمثلن %99 من إجمالي العاملين من أبناء جاليتهم في الكويت، في حين تمثل عمالة الرجال من الهنود الأكثر عددا بنسبة وصلت إلى %77.


وتنوع حجم وجود الجاليات في سوق العمل، حيث أظهرت التقارير ارتفاعا ملحوظا في اجمالي العمالة المنزلية خلال الأشهر الـ6 من العام الجاري بـ99.5 ألف عامل جديد.


ولفتت إلى نحو 693 ألف عامل منزلي في البلاد خلال الفترة نفسها، وكانت اعدادهم 593 ألفا حتى نهاية العام الماضي.


وبينت أن العاملين من الهند هم الأعلى حضورا في سوق العمالة المنزلية بنسبة %45.6 جلهم من الذكور، في حين سيطرت العاملة الفلبينية على المركز الثاني بإجمالي 163 ألف عاملة.


وعن التغيرات في سوق العمل أشارت «المعلومات المدنية» إلى أن اجمالي عدد العمالة حتى الأشهر الـ6 الاولى من العام الجاري بلغ 1.9 مليون عامل، دون حساب بيانات العمالة المنزلية، ويمثل منهم الكويتيون ما نسبته %23 بإجمالي 449 ألف مواطن.


وأشارت إلى أن اجمالي العمالة في سوق العمل حقق زيادة تقدر بـ28823 عاملا جديدا دخلوا البلاد خلال الفترة المذكورة من العام الجاري، باستثناء القطاع العائلي.


وكشفت عن التساوي في نسبة العمالة الوطنية مع العمالة المصرية في سوق العمل من حيث الحضور، وبنسبة %23 لكل منهما، كما سجل المصريون النسبة الأعلى بين العاملين في البلاد من غير الكويتيين بإجمالي 447 ألف مصري.


ومثلت نسبة المشتغلين في القطاع الخاص النسبة الأعلى بإجمالي %75، في حين شكل الكويتيون منها %5 فقط بإجمالي 75.5 ألف عامل.


وتوزعت النسب الأعلى من الوظائف في القطاع الخاص على الجاليتين المصرية والهندية، بإجمالي 813 ألف وظيفة يمثلون خلالها ما نسبته %57 من إجمالي العاملين في القطاع، تليهم الجالية البنغلادشية بنسبة %11 فقط ومن ثم الفلبينيون بـ%4.


عمالة «الحكومي»


أما في القطاع الحكومي، فقد مثل الكويتيون النسبة الأعلى من إجماليها بـ%77، في حين بلغ اجمالي المسجلين من العمالة في هذا القطاع 483 ألف عامل.


ولفتت «المعلومات المدنية» إلى ان 110 آلاف مقيم يعملون في القطاع الحكومي، %8 منهم من المصريين و%5 من الهنود و2% من بنغلادش، بينما توزعت النسب الأخرى على جنسيات مختلفة.



كتابة تعليق