فتح الباب لتحويل إقامات عمالة الشركات الوهمية والمغلقة

+ حجم الخط -


 

فيما أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة عن فتح الباب لتحويل إقامات العمالة المستقدمة على شركات وهمية أو مغلقة، بعد تقديم الشكاوى واتخاذ الإجراءات القانونية، أوضحت مصادر مسؤولة أن هذا الإجراء سيستفيد منه مئات الوافدين المغرر بهم، الذين استقدمتهم شركات ثم أغلقت ملفاتها عقب دخولهم البلاد، وجرى ذلك بلا ذنب منهم.

وذكرت مراقبة تسجيل البيانات في إدارة التفتيش في هيئة القوى العاملة بشاير المطيري، أن الهيئة تعطي الحق للعامل المستقدم إلى الكويت على منشآت مغلقة أو غير موجودة حق التحويل وتسليمه للعمل، داعية أي عامل متضرر من هذا الأمر إلى مراجعة الهيئة لاستكمال الإجراءات القانونية بحق أصحاب العمل غير الملتزمين بالقانون.

وكشفت عن تسجيلها 1314 مخالفة عمالية، خلال 73 حملة تفتيشية نفذتها اللجنة الثلاثية في مناطق البلاد، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وقالت المطيري إن اللجنة الثلاثية تمكنت من ضبط 600 من العمالة المنزلية يعملون في القطاع الأهلي، سواء مسجل عليهم تغيبات أو لا يعملون في مقر عملهم الأصلي.

وأضافت المطيري أنه جرى اتخاذ إجراءات قانونية بحق 2029 عاملاً مخالفاً ضبطوا خلال الجولات التفتيشية للجنة الثلاثية، إضافة إلى تسجيل مخالفات أخرى من قبل إدارة التفتيش على المنشآت وأصحاب العمل غير الملتزمين.

ودعت المطيري أصحاب الأعمال إلى تحديث البيانات وفتح المنشآت الخاصة بهم، والتأكد من تسليم العمالة حقوقهم ومنعهم من التشغيل لدى الغير لتجنب المخالفات، مؤكدة أنه حال كانت المنشأة مغلقة بشكل نهائي ولا عمل حقيقي، فإن هناك غرامات مالية تصل لـ 2000 دينار عن كل عامل بحد أدنى، وعقوبات تصل إلى السجن 3 سنوات، مشيرة إلى اتخاذ إجراءات مشددة بحق أي كفيل يتستر على مخالفي قانون الإقامة والعمل.



1 تعليقات

  1. انابصمة بسبب استقدام على ملف وهمى ودافع ١٨٠٠دينارولاطلت دج ولاطلت فلوس حسبي الله ونعم الوكيل

    ردحذف

إرسال تعليق