9 ملايين مهاجر يعيشون في مصر

+ حجم الخط -

 


قفز عدد المهاجرين في مصر بنحو النصف خلال السنوات الثلاث الماضية، وفق أحدث تقرير لمنظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة.

ويقيم نحو 9 ملايين مهاجر في مصر حالياً، معظمهم هرباً من الصراعات في أوطانهم، بحسب تقرير المنظمة الدولية، يشكل القادمون من السودان غالبية المهاجرين بنحو 4 ملايين شخص من أصول سودانية.

وأوضح التقرير أن المهاجرين من 133 دولة، بينهم السودانيون «4 ملايين»، والسوريون «1.5 مليون»، واليمنيون «مليون»، والليبيون «مليون».

وذكر تقرير للمنظمة أن هناك زيادة ملحوظة فى عدد المهاجرين، منذ عام 2019، بسبب عدم استقرار البلدان المجاورة لمصر، ما دفع آلاف السودانيين ومن جنوب السودان والسوريين والإثيوبيين والعراقيين واليمنيين إلى البحث عن ملاذ فى مصر، لافتة إلى أن المهاجر هو أي شخص يتحرك أو ينتقل، عبر حدود دولية أو داخل دولة، بعيدًا عن مكان إقامته المعتاد، بغض النظر عن الوضع القانوني له، وما إذا كانت الحركة طوعية أو غير طوعية أو أسباب الحركة أو مدة الإقامة.

وكشفت بيانات تم جمعها من السفارات ودراسات أعدتها المنظمة أن أكثر من ثلثي السكان «37%» يعملون في وظائف ثابتة وشركات مستقرة، ما يشير إلى أن المهاجرين يساهمون بشكل إيجابي في سوق العمل ونمو الاقتصاد المصري، على سبيل المثال يعتبر السوريون، الذين يشكلون 17% من عدد المهاجرين، من أفضل الجنسيات التى تساهم بشكل إيجابي في سوق العمل والاقتصاد المصري.

كتابة تعليق