برلماني مصري يقترح تجميع 25 مليار دولار من المصريين بالخارج

+ حجم الخط -

 





اقترح عضو مجلس النواب المصري النائب مجدي الوليلي تجميع 25 مليار دولار من المصريين بالخارج لتجنب بلاده اللجوء إلى صنوق النقد الدولي، عبر مساهمة 10% منهم بـ 25 ألف دولار، قائلاً هو رقم رقم لا يمثل شيء بالنسبة لهم.

وعلق الوليلي على قرارات البنك المركزي المصري الأخيرة، وحاجة مصر لحلول غير تقليدية في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

واقترح، إعادة تنشيط كل المصادر التي توفر الدولار لمصر وتعظيم الاستفادة منها، وعلى رأسها المصريين في الخارج والصادرات المصرية وقطاع السياحة.

وأوضح أنه كان هناك اقتراح بتقديم تيسيرات للمصريين بالخارج، مقابل وضع وديعة بالدولار أو التنازل عن مبلغ دولاري بالسعر الرسمي للبنك الذي يتعامل معه.


وأضاف: "لدينا 10 ملايين مصري يعملون بالخارج، لو خاطبنا 10% منهم يعني مليون شخص، وكل شخص يساهم بـ 25 ألف دولار، وهو رقم لا يمثل شيء بالنسبة له، هنجمع 25 مليار دولار ولن نحتاج لصندوق النقد الدولي بدولارات المصريين في الخارج".

وكان البنك المركزي قد كشف ارتفاع تحويلات المصـريين العاملين بالخارج خلال السنة المالية 2021 - 2022 لتسجل نحو 31.9 مليار دولار، بنسبة نمو 1.6% مقابل نحو 31.4 مليار دولار خلال السنة المالية 2020 - 2021.

وأضاف المركزي أنه خلال الفترة من أبريل إلى يونيو 2022، ارتفعت التحويلات بمعدل 3% لتسجل نحو 8.3 مليار دولار، مقابل 8.1 مليار خلال نفس الفترة من 2021.

3 تعليقات

  1. حسبي الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  2. يالا يا أبن اللبوة من هنا

    ردحذف
  3. والله دي حله مكرونه طابخها ضياء مش الشيف الشربيني ولا حاجه دا راجل لسه واصل الكويت بقالو شهرين ومشتغلش دا انتو عالم بنت لبوه والله 😂😂😂😂😂😂

    ردحذف

إرسال تعليق