ظهور متحور جديد XE.. من كورونا بدأ بالانتشار في العالم

+ حجم الخط -

 


أعلنت بريطانيا عن اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا، أطلق عليه اسم «إكس إي»، ينحدر من سلالة أوميكرون وتشبه أعراضه إلى حد بعيد أعراض نزلات البرد، وتزامن ذلك مع إعلان الهند تسجيلها أول حالة إصابة بالمتحور الجديد في عاصمتها المالية مومباي، الذي بدأ في الانتشار في دول أخرى من العالم.


ويعد متحور «إكس إي» مزيج من نوعين أو أكثر من الفيروسات المختلفة، ويحتوي على عناصر من سلالة أوميكرون الأصلية، BA.1، والمتحور الفرعي BA.2 الأكثر عدوى.


وحدّثت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية قائمتها الرسمية لأعراض «كوفيد» مع استمرار ارتفاع حالات أوميكرون في المملكة المتحدة، وربطت تسعة أعراض جسدية جديدة بالمتحوّرات الحالية، بالإضافة إلى أحدث سلالة منه، وتتشابه العديد من أعراض فيروس كورونا مع الأمراض الأخرى.


وتتضمن قائمة هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية الرسمية الآن ما مجموعه 12 عرضاً جسدياً، لكنها ليست كلها حصرية لهذا الفيروس البارز، كما أن العديد من العلامات المدرجة عامة للغاية لدرجة أن الهيئة أصدرت تحذيراً على موقعها على الإنترنت، وتنص على أن «الأعراض تشبه إلى حد بعيد أعراض الأمراض الأخرى، مثل نزلات البرد والإنفلونزا».


واحتفظت منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة بقائمة أعراض طويلة. على الرغم من أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أدرجت ثلاثة فقط لمدة عامين تقريباً. وتتمثل الأعراض الرسمية العامة لكورونا في ارتفاع في درجة الحرارة أو رجفة (قشعريرة)، سعال جديد ومستمر، فقدان أو تغير في حاسة الشم أو التذوق، بالإضافة كذلك إلى ضيق في التنفس، الشعور بالتعب أو الإرهاق، ألم جسدي، وصداع ناهيك عن التهاب الحلق، انسداد أو سيلان الأنف، وفقدان الشهية، إسهال، الشعور بالمرض أو المرض فعلياً.


وتقول وسائل إعلام بريطانية أنه جرى رصد 637 إصابة بهذا المتحور في بريطانيا منذ 22 مارس الماضي، مع اكتشافات أولية تعود إلى يناير الماضي.


أعراض المتحور


لم يعتقد بعد أن XE (المتحوّر من سلالة أوميكرون الأصلية) له أعراض حصرية، على الرغم من أنه من المعروف أن العديد من العلامات المبلغ عنها تشبه إلى حد كبير تلك المرتبطة بالبرد والإنفلونزا.


وتشمل الأعراض الأكثر شيوعا لسلالة أوميكرون الأصلية سيلان الأنف والعطس والتهاب الحلق – خاصة لدى الناس الذين تلقوا التطعيم- الصداع، آلام العضلات، السعال، بالإضافة كذلك إلى العطس، ارتفاع في درجة الحرارة، ضغط في الأذنين والوجه، فقدان حاستي التذوق والشم.


وأضافت المنظمة، أن قائمتي الأعراض متطابقتان تقريباً، على الرغم من أن الإسهال وفقدان الشهية من المرجح أن يكونا مرتبطين بكوفيد19.


كتابة تعليق