الرئيس السيسي: المقاولون العرب تنفذ جسراً في الكويت... هو الثالث عالمياً

+ حجم الخط -

 



لفت الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إلى أن شركة «المقاولون العرب، العملاقة»، والتي «تملك تكنولوجيا متفردة في إنشاء الجسور، تنفّذ جسراً في الكويت هو الثالث عالمياً بعد أميركا وإيطاليا، كما تنفذ مشروعات كبرى داخل مصر مثل جسر تحيا مصر».




وخلال افتتاح عدد من المشروعات في مدينتي زايد و6 أكتوبر، على أطراف القاهرة، أمس، قال السيسي، إنه «عندما قررنا إقامة المدن الجديدة، اعتبر الناس أن كلفتها عالية، ولكن (كان من الأفضل) لو تم هذا الأمر منذ 40 عاماً، لسهولة التخطيط العمراني آنذاك، حيث كان سيتم عمل حساب النمو السكاني المتزايد».

وأكد السيسي لدى افتتاح عدد من المشروعات في مدينتي زايد و6 أكتوبر، على أطراف القاهرة، أمس، ان «حرصنا على الأرض الزراعية نابع من أنها أرض شديدة الخصوبة قياساً بالأراضي المستصلحة، والدولة قادرة على تلبية كل مطالب الإسكان، ونعمل حالياً في برنامج يضم 500 ألف وحدة، غير المشروعات الأخرى، ولو طُلب منا بناء مليون وحدة، سنبنيها، ومشكلة الإسكان تم حلها خلاص».


ولفت الرئيس المصري، إلى أن «وزارة النقل قامت بمشاريع بقيمة 1.6 تريليون جنيه، فضلاً عن الطرق التي تقيمها وزارة الإسكان والقوات المسلحة، والصورة التي نقدمها للناس ليس الهدف منها تسجيل جهدنا، ولكن نحل الأمور ونخفف على الناس حركتهم اليومية، والدولة وضعت مبدأ عام بتعويض المواطنين حين يتم الإزالات من أجل الصالح العام».


وأكد أن «مصر تشهد معدلات عمل غير مسبوقة، وما قمنا به كبير، (لكن) ده مش معناه أن نتوقف، ولكن ده عملنا ولسه بدري، ونزعنا أراضي كتير قوى من القوات المسلحة، ولم يتم دفع أي تعويضات».


وأوضح السيسي، أن «الدولة عندما تقيم مشروعات تأخذ بأساليب العلم والتخطيط السلمية في أي منشأة، والتنفيذ يتواكب مع متطلبات الحياة، ومن اللازم أن نغير ثقافة البناء غير المأهول».


وأكد أن «هناك ثقافة يجب تغييرها في التعامل مع البناء، والهدف من إنشاء المحاور الدائرية حول القاهرة، التخفيف على الناس ودعم حركة الاقتصاد والتجارة، والدولة المصرية موجودة على شريط ضيق، وحجم الحركة مرتفعة».


وشدد على أن الدولة تسعى إلى حل أزمة الازدحام المروري في القاهرة وكل المحافظات، مضيفاً «إحنا بنحاول نحل الزحمة مش في القاهرة بس لكن في الإسكندرية وبورسعيد».


وعن ضوابط البناء، قال السيسي «لابد من حوارات حول اشتراطات البناء، لأننا لا نهدف لإيذاء المواطن ولازم البرلمان يساعد في هذا الأمر، وهدف الدولة تحسين حياة المواطنين».


وفي شأن الأزمة الروسية - الأوكرانية، قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع «إن الولايات المتحدة لم تطلب من مصر إغلاق القناة أمام السفن الروسية»، مؤكداً أن «قوانين الملاحة البحرية لا تخضع للتقلبات السياسية أو الحروب».


وكان مطار القاهرة استقبل مساء الثلاثاء، طائرة مصرية آتية من رومانيا وعلى متنها 181 مصرياً عائدين من أوكرانيا.


عسكرياً، أكد وزير الدفاع والإنتاج الحربى الفريق أول محمد زكي، أمس، «أن القوات المسلحة قادرة على حماية الوطن وصون مقدساته بما تملكه من منظومة تسليح متطورة في كل التخصصات، وفرد مقاتل محترف قادر على تنفيذ المهام كافة تحت مختلف الظروف».


وشهد زكي، افتتاح المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوي «باهر - 21»، الذي يجريه الجيش الثاني الميداني، ويستمر لأيام في إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.


وأشاد بـ «المستوى الراقي الذي ظهرت به العناصر المنفذة للمشروع بما ينم عن استعداد قتالي عالٍ وتدريب مرموق أدى إلى الاحترافية في تنفيذه».


قضائياً، صرح رئيس مجلس الدولة المستشار محمد محمود حسام الدين، أمس، بأنه تنفيذاً لـقـرار السيسي بتعيين 98 قاضية في مجلس الدولة، «فقد تم توزيعهن للعمل في الدوائر المختلفة لهيئة مفوضي الدولة، وتقرر اعتباراً من يوم السبت الموافق 5 مارس، جلوس كل القاضيات على منصة القضاء مع زملائهن من القضاة».




كتابة تعليق