أخذ اللقاح بجرعاته الثلاث يسهم في استمرار انحسار الحالة الوبائية

+ حجم الخط -

 



أكد رئيس اللجنة الاستشارية العليا لمواجهة كورونا د.خالد الجارالله، أن الإفصاح بعد التثبت بالتسلسل الجيني للمتحور المستجد هو التصرف المتوافق مع التوجيه الأممي والأصول المهنية.

ولفت الجارالله عبر حسابه في تويتر، إلى أن أخذ اللقاح بجرعاته الثلاث والتفعيل الدائم للاحتراز والتيقظ الوقائي، يسهم في استمرار انحسار الحالة الوبائية وحالة الانفتاح، مشدداً على ضرورة التفاؤل وعدم التهاون مع دعم جهود الدولة.

من جانبه، أشار استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي د. فهد النجار، إلى أن دخول الفيروس مع شخص مطعّم بدون أعراض أمر وارد ومعروف علمياً، إلا أن استغلال هذا الحدث لإيهامنا بأن المطعمين مثل غير المطعمين، فهو أمر ينافي العلم.

وبين النجار عبر حسابه، أن فرصة انتقال العدوى من شخص غير مطعّم أكبر، كما أن فرصة إصابة غير المطعّم ودخوله إلى المستشفيات وتشكيل ضغط على النظام الصحي أكبر، مشيراً إلى أنه لا داعي للهلع نهائياً، فنحن مجتمع غالبيته محصن، مبيناً أن الإجراءات الحدودية تؤخر دخول الفيروسات ولا تمنعها 100%، مستشهداً بما حدث في نيوزيلندا التي تم إغلاق الحدود الصارم فيها، ثم دخل الفيروس إليها.

ولفت النجار إلى أنه وبحسب إحدى الدراسات التي أجريت على 840 ألف شخص ونشرت في أعرق المجلات الطبية NEJM أمس، فقد تبين أن نسبة الوفيات من كوفيد- 19 في المجموعة التي تلقت جرعتين من فئة «أكبر من 50 سنة)» كانت أكبر منها في مجموعة الجرعة الثالثة، حيث أن جرعة فايزر الثالثة قللت نسبة الوفاة من كوفيد- 19 بنسبة 90%

كتابة تعليق