بعد رصد 12 إصابة بـ«أوميكرون».. مسؤول حكومي : لا داعي للهلع.. فالأمور مستقرة

+ حجم الخط -

 


في الوقت الذي رفع فيه رصد 12 إصابة دفعة واحدة في البلاد بالمتحور أوميكرون، أمس، من درجة الاستنفار والحذر، شددت مصادر حكومية على أن الوضع لا يدعو للهلع، فالأمور مستقرة.


وقال مسؤول حكومي لـ القبس: إن الجهود الحكومية تستنفر لزيادة وتيرة تلقي الجرعة التنشيطية في أسرع وقت، مطمئناً بأن هناك مخزونا كافيا من اللقاح وتصل دفعات منه إلى البلاد بشكل شبه أسبوعي.


وأضاف أنه سيتم إطلاق حملة إعلامية بالتعاون مع جهات حكومية عدة، منها «الإعلام» و«الصحة» و«الطيران المدني» لتوعية الناس بأهمية أخذ التطعيمات والتحصين بالتنشيطية.


وذكر أن المطار يعمل على قدم وساق لاكتشاف أي متحورات آتية من أي دولة ولا تراخي في الإجراءات لمنع دخول أي حالة من دون اكتشافها، منوهة بأن إجراءات المطار كما هي ولا تغييرات فيها.


وعن التحسب لزيادة أعداد الإصابة بأوميكرون في البلاد، أكد المسؤول أن تعليمات مجلس الوزراء الصادرة أخيرا واضحة، وتطالب بتفعيل دور الجهات المعنية في تطبيق الاحترازات ومراقبة الأماكن العامة الحيوية المغلقة، ومخالفة غير الملتزم منها وإغلاقه بلا تردد أو تراخ.


وأشار إلى أن الجهات المعنية أمام اختبار بعد عودة المسافرين من عطلة رأس السنة، مؤكداً أن لجنة كورونا تعمل يوميا على رصد المؤشرات للمتحور، محليا وإقليميا وعالميا، وتحضر مؤتمرات عن بعد بشأن آخر الآليات التي تعتمد لمواجهته. 


فيما يلي التفاصيل الكاملة


مع إعلان وزارة الصحة أمس عن رصد 12 إصابة بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا، دفعة واحدة رفعت الجهات المعنية في البلاد من درجات استنفارها وحذرها لمنع تفشي السلالة المتحورة الجديدة في البلاد. 


ففي إطار جهود وزارة الصحة المستمرة في مواكبة المستجدات العالمية، وصون صحة المواطن والمقيم عبر سلسلة من الإجراءات الاحترازية، التي من ضمنها الجهود القائمة على التخطيط الجيني لفيروس كورونا، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند أمس عن رصد 12 حالة إصابة جديدة بمتحور أوميكرون (B.1.1.529) من فيروس كورونا في البلاد، قادمة من جهات أوروبية عدة، وجرى تطبيق العزل الصحي، واتخاذ كل الإجراءات الوقائية والصحية، وإجراءات التقصي الوبائي كافة.


وأكد السند في بيان صحي ضرورة التزام تطبيق الحجر الصحي للقادمين من خارج البلاد، حفاظاً على صحة المواطنين والمقيمين وسلامتهم، والتزام تطبيق كل سبل الوقاية الأخرى، التي من أهمها استكمال تطعيمات كوفيدــ19، والمبادرة لأخذ الجرعة التعزيزية (الثالثة) من لقاح كوفيدــ19، وتجنب التجمعات غير الآمنة، ومواظبة تطهير اليدين، والتزام تطبيق مسافات آمنة بين الآخرين، مؤكداً في السياق نفسه ضرورة الحرص على تلقي التطعيمات ضد أمراض الشتاء الموسمية.


وختم السند بالتأكيد على ضرورة تأجيل السفر في الوقت الحالي، واقتصاره على حالات الضرورة، وذلك لضمان أعلى مستوى من الحماية والوقاية، متمنياً السلامة للجميع.


الأمور مستقرة


في السياق، شدد مصدر حكومي على أن الوضع الصحي في البلاد لا يدعو إلى الهلع، فالأمور مستقرة.


وقال المصدر لـ القبس: إن الجهود الحكومية تستنفر لزيادة وتيرة تلقي الجرعة التنشيطية في أسرع وقت، مطمئنا بأن هناك مخزوناً كافياً من اللقاح وتصل دفعات منه إلى البلاد بشكل شبه أسبوعي


وأضاف أنه سيتم إطلاق حملة إعلامية بالتعاون مع جهات حكومية عدة، منها «الإعلام» و«الصحة» و«الطيران المدني» لتوعية الناس بأهمية أخذ التطعيمات والتحصين بالتنشيطية.


وذكر أن المطار يعمل على قدم وساق لاكتشاف أي متحورات آتية من أي دولة ولا تراخي في الإجراءات لمنع دخول أي حالة من دون اكتشافها، منبها إلى أن إجراءات المطار باقية كما هي ولا تغيير فيها.


وحول الإجراءات لمنع زيادة الإصابات بأوميكرون في البلاد، أكد المصدر أن تعليمات مجلس الوزراء الصادرة أخيراً واضحة، وتطالب بتفعيل دور الجهات المعنية في تطبيق الاحترازات ومراقبة الأماكن العامة الحيوية المغلقة، ومخالفة غير الملتزمة منها وإغلاقها بلا تردد أو تراخٍ.


وأشار إلى أن الجهات المعنية أمام اختبار بعد عودة المسافرين من عطلة رأس السنة، مؤكدا أن لجنة كورونا تعمل يومياً على رصد المؤشرات للمتحور، محلياً وإقليمياً وعالمياً، وتحضر مؤتمرات عن بعد بشأن آخر الآليات التي تعتمد لمواجهته.


«الصحة»: توسيع شريحة الجرعة الثالثة لتشمل 16 سنة فما فوق

في خطوة تستهدف تسريع الخطى نحو إتمام تحصين المجتمع ضد فيروس كورونا ومتحوراته، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د.عبدالله السند عن توسيع الشريحة المستفيدة من الجرعة التعزيزية الثالثة، لتشمل كلاً مَن يفوق 16 سنة من المواطنين والمقيمين.

وقال السند إنه تم تخصيص 18 مركزاً إضافياً للرعاية الصحية الأولية لتقديم الجرعة التعزيزية، ليصبح إجمالي المراكز الصحية التي تقدم الجرعة (الثالثة) 36 يمكن تلقي الجرعة الثالثة فيها، وفقا للموعد المحدد مسبقاً، وذلك بعد التقديم عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الصحة، في حين يمكن أخذ الجرعة التعزيزية (الثالثة) في مركز الكويت لتطعيم كوفيدــ19 في مشرف بلا موعد مسبق، وذلك خلال أوقات العمل من يوم الأحد إلى الخميس، من الساعة 9 صباحاً وحتى 7 مساءً، وفي أيام السبت من 10 صباحاً حتى 4 عصراً.


وأضاف أنه بالإمكان الحصول على التطعيمات ضد أمراض الشتاء الموسمية (تطعيم الإنفلونزا - تطعيم ضد الالتهاب الرئوي البكتيري) بلا موعد مسبق للفئة العمرية 6 أشهر فما فوق، وذلك عبر 58 مركزاً للرعاية الصحية الأولية، تم تخصيصها من قبل وزارة الصحة تيسيراً وتسهيلاً على المواطنين والمقيمين، مؤكداً إمكان الحصول على التطعيمات ضد أمراض الشتاء الموسمية في المواقع المخصصة وعند تلقي الجرعة التعزيزية (الثالثة) من لقاح كوفيدــ19.


كتابة تعليق