إيقاف تحويل السمات التجارية إلى إقامات

+ حجم الخط -


 

بعد مرور شهرين على صدور القرار الحكومي بتحويل سمات الزيارة التجارية إلى إقامات عمل لسد النقص في العمالة جراء جائحة كورونا وسقوط إقامات آلاف الوافدين، ألغت الهيئة العامة للقوى العاملة هذا القرار رسمياً امس، وجاء ذلك بعد أن  بدأت الجهات المختصة في تقنين هذا النوع من الإقامات ليقتصر على المعلمين والأطباء وغيرهم من أصحاب المهن والوظائف التخصصية، إلا أن الإيقاف شمل جميع الوظائف.

وجاءت خطوة الإيقاف، بعد أن أطلقت القوى العاملة بداية نوفمبر الجاري نظامها الآلي لإصدار تصاريح العمل المرتبط آليا بوزارتي الداخلية والصحة، حيث أُقرت عدة شروط لاستقبال العمالة الجديدة، منها اعتماد المؤهل الدراسي وشهادات التطعيم.

ولفت مصدر مسؤول في القوى العاملة إلى أن السماح بتحويل التأشيرات التجارية إلى تصاريح عمل كان معمولاً به بناء على تعميم اداري حمل الرقم 17 لسنة 2021، الذي صدر في 20 سبتمبر الماضي، وأوقف حتى لبعض أنواع المهن، ومنها «التعليمية، الطبية» علاوة على أخرى متخصصة، وهي المهن التي سُمح لها  بالتحويل نظرا لحاجة سوق العمل.

تقدير الاحتياج

وأضاف: يرتبط تحويل التأشيرات التجارية إلى تصاريح عمل بتقدير الاحتياج الخاص بكل ترخيص أو ملف للشركات والمؤسسات صاحبة الطلبات، حيث يمنع اضافة تقدير جديد حال عدم الحاجة وعدم وجود ما يستدعي ذلك وفق اشتراطات وأنظمة الهيئة المعمول فيها.متابعة الملفات  

ولفت إلى أن هناك حرصا لدى «القوى العاملة» ووزارة الداخلية في متابعة حالة الملفات التي قامت خلال الفترة الماضية بإصدار تأشيرات تجارية للعمالة، والعمل على ضبطها لمنع التلاعب وتجارة الإقامات من بوابة التأشيرات، لا سيما أن الجهود الحكومية التي نفذت بشأن تجارة الإقامات أغلقت بوابات كثيرة لبيعها.

وأردف: لا حاجة حاليا لإصدار مزيد من التأشيرات التجارية لتحويلها إلى تصاريح عمل، حيث يمكن من خلال النظام الآلي وبوابة النماذج الإلكترونية التابعة للقوى العاملة اصدار تصاريح مباشرة للعمالة المرغوب بها وفق تقدير احتياج الشركات أو العقود الحكومية وغيرها

النماذج الإلكترونية

وأشار إلى إن اصدار تصريح عمل لأصحاب التأشيرات التجارية يكون من خلال «النماذج الإلكترونية» للهيئة، بحيث يتم القيام بتسجيل الكتروني لسمة الدخول التجارية كتصريح عمل على البوابة شرط «ارفاق صورة سمة الزيارات التجارية وصورة صحيفة الحالة الجنائية لأصحاب الزيارات مصدق عليها التصديقات الرسمية».

وتابع: تقوم ادارة العمل باستكمال اجراءات تسجيل المعاملات باعتماد تصريح عمل ومن ثم سحب بيانات التأشيرة، لتمكين أصحاب العمل من اتخاذ اجراءات اصدار اذن العمل أول مرة ببوابة أسهل طبقا للإجراءات وذلك وفقا للتعميم الإداري الصادر برقم 17 لعام 2021.

صعوبة التصديقات

ومع شرط ارفاق الصحية الجنائية مصدقة من الجهات الرسمية في الدولة، باتت أختام وزارة الخارجية المرتبطة بالقسم القنصلي في البلاد وبعض السفارات في الخارج، لا سيما «القاهرة» تعتبر معضلة أمام أصحاب التأشيرات التجارية الذين كان يحق لهم التحويل إلى اقامة عمل.

وقال مصدر أمني مسؤول في وزارة الداخلية لـ القبس: إن عدم وجود صحيفة جنائية مصدقة من سفارة الكويت في القاهرة  تسبب في عدم السماح بتحويل تأشيرات لـ1500 مصري، مردفا «من يحمل تأشيرة تجارية عليه مغادرة البلاد خلال 30 يوما»، وهي المدة المحددة بصلاحية التأشيرة.

مهن لم يعد مسموحاً لها التحويل من تأشيرات تجارية إلى أذونات عمل 

1 - الأطباء

2 - الممرضون

3 - الأطقم الطبية

4 - المعلمون

خطوات مطلوبة لضبط سوق العمل

• القضاء على تجارة الإقامات

• وضع آلية متطورة للاستقدام 

• منع العمالة العشوائية 

 

كتابة تعليق