طالبان تفتح المدارس بلا نساء

+ حجم الخط -

طالبان تفتح المدارس بلا نساء.. وتسمح بعودة الذكور فقط

وزارة التعليم طالبت جميع المُعلمين بالالتحاق بالمدارس

قالت وزارة التربية والتعليم في حكومة طالبان الجديدة في بيان، إن المدارس الأفغانية ستفتح أبوابها للبنين اعتباراً من اليوم السبت ولم تعط أي مؤشر عن موعد عودة الفتيات إلى فصولهن الدراسية، وفق ما ذكرته رويترز.


فبعد أكثر من شهر من استلام الحركة الحكم في العاصمة كابل، ظلت معظم المؤسسات التعليمية مغلقة حيث تكافح طالبان لإعادة فتح الاقتصاد واستعادة الحياة الطبيعية في المدن.


وفي بعض المدارس التي تمكنت من العمل، التحقت الفتيات حتى الصف السادس، وذهبت الطالبات إلى فصول جامعية، لكن تم إغلاق المدارس الثانوية للبنات.


وقال مسؤولو طالبان إنهم لن يكرروا السياسات الأصولية لحكومة طالبان السابقة، التي حظرت تعليم الفتيات، ووعدوا بأن الفتيات سيتمكن من الدراسة طالما أنهن يقمن بذلك في فصول دراسية منفصلة.


وبينما لم تأمر طالبان بإغلاق المدارس بعد الاستيلاء عليها، قالت الحركة إن الوضع الأمني يعني أن العديد من الأنشطة للنساء والفتيات لم تكن ممكنة بعد، ولم يذكر البيان الأخير الفتيات على الإطلاق.


وقالت إن المدارس الحكومية والخاصة في المرحلتين الابتدائية والثانوية وكذلك المدارس الدينية الرسمية ستفتح أبوابها اليوم السبت.


وقال البيان «يجب على جميع المعلمين والطلاب الالتحاق بالمدارس».


شبح الماضي


وعلى الرغم من أن الحركة كانت قد سمحت للفتيات في الصفوف من الأول إلى السادس باستئناف الدراسة، إلا أن تاريخ حكمها الحافل بقمع النساء في التسعينات، أعاد شبح الماضي وأيقظ مخاوف ملايين الأفغانيات.


كما أعاد إلى الأذهان منع الحركة خلال حكمها السابق للبلاد، الفتيات والنساء من التعليم والعمل.


إلغاء وزارة شؤون المرأة أيضاً


ويبدو أن طالبان لم تكتفِ بتجاهل الفتيات من ارتياد المدارس، لا بل عمدت أيضاً إلى إلغاء وزارة شؤون المرأة واستبدلتها بوزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في خطوة تذكر أيضاً بفترة حكمها الأولى قبل أكثر من عشرين عاماً.


فقد شوهد عمال يضعون لافتة تحمل عبارة وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على مبنى وزارة شؤون المرأة بالعاصمة كابل.


فيما ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بصور تظهر موظفين بالوزارة يتظاهرون أمام المبنى احتجاجاً على خسارتهم وظائفهم وفق ما قالوا

كتابة تعليق