سعر السكن في الكويت الأعلى خليجياً

+ حجم الخط -

 



سعر السكن في الكويت الأعلى خليجياً

كشف تقرير لبنك الخليج أنه بالمقارنة مع أسواق دول مجلس التعاون الخليجي مثل دبي وأبو ظبي والرياض وأخرين يبدو أن أسعار الإسكان في دولة الكويت مرتفعة التكلفة نسبياً، حيث يبلغ معدل سعر السكن إلى الدخل في الكويت ما يقارب من ثلاث أضعاف معدل الأسعار في كل من دبي وأبو ظبي، وأعلى بكثير من معدل الأسعار في الرياض وحتى في لندن.

ويدل هذا المعدل على أن الأمر يستغرق حوالي 16.5 سنة لسداد مبلغ التمويل الممنوح لشراء سكن في دولة الكويت من الدخل الحقيقي للمواطن الكويتي العادي عن طريق دفع الأقساط الشهرية.

ويعتبر متوسط سعر السكن في مدينة الكويت إلى الدخل الأعلى بين دول مجلس التعاون الخليجي، مما يجعلها واحدة من أقل الأماكن ميسورة التكلفة لامتلاك المساكن.

وأضاف التقرير أن قطاع البناء والتشييد في الكويت ساهم بنسبة 5.1% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في عام 2019 و2.9% في 2020، مشيراً إلى أن الإنفاق الحكومي على بدل الايجار للسنة المالية 2020 بلغ 2.9 مليار دينار.

وأشار أن الاتجاه التصاعدي لسوق العقارات في الكويت مستمر منذ عام 2016، مع زيادة المعاملات على أساس سنوي من حيث الحجم والقيمة، لافتاً إلى أن مبيعات العقارات السكنية شهدت خلال الأشهر الأربع الأولى من عام 2021 زخماً مع وصول المبيعات إلى الذروة خلال مارس.

وأوضح بنك الخليج أن العقار السكني يتمتع بقابلية النمو، مدفوعاً بالتركيبة السكانية المواتية وبرنامج الإسكان الحكومي والعوائد المجدية بالإضافة إلى التطوير السكني الجديد، حيث ستساهم السرعة في تنفيذ المشاريع ومشاركة القطاع الخاص بشكل أكبر في تخفيف القيود المفروضة على العرض والضغوط المفروضة على الأسعار.

كما أن إقرار قانون الرهن العقاري الجديد والتدابير الإضافية مثل توفر منحنى العائد سوف يفتحان الطريق أمام ازدهار سوق الرهن العقاري في الكويت

كتابة تعليق