ما هو فيروس ماربورغ الذي حذرت منه الصحة العالمية

+ حجم الخط -

الصحة العالمية تعلن عن تسجيل حالة وفاة بفيروس ماربورغ في غينيا

ما قصة فيروس ماربورغ الذي حذرت منه الصحة العالمية؟

• تنقله الخفافيش ومعدل الوفيات الناتجة عنه يصل إلى 88%

• سُجلت أول حالة وفاة بالفيروس في غينيا

• لم يُعتمد أي لقاح أو دواء لعلاج الفيروس.. حتى الآن

فيديو


ذكرت منظمة الصحة العالمية، أن غينيا أكدت تسجيل إصابة بفيروس ماربورغ هي الأولى في غرب أفريقيا للمرض المميت الذي ينتمي إلى عائلة فيروس إيبولا ومثل كورونا، انتقل من الحيوانات إلى البشر.
وقالت المنظمة، إن الفيروس الذي تنقله الخفافيش والذي يصل معدل الوفيات الناتجة عنه إلى 88 بالمئة، تم اكتشافه في عينات مأخوذة من مريض فارق الحياة في 2 أغسطس في مقاطعة غيكيدو الجنوبية في غينيا.
ما هو ماربورغ؟
ينتمي فيروس «ماربورغ» إلى نفس عائلة إيبولا، وقد تفشى في السابق في أماكن أخرى عبر أفريقيا بأنغولا والكونغو وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا.
ويبدأ تفشي فيروس ماربورغ عندما ينقل حيوان مصاب، مثل خفاش الفاكهة، الفيروس إلى الإنسان، الذي ينقله بدوره إلى إنسان آخر عن طريق ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب.
أعراض الفيروس
وفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن عدوى فيروس ماربورغ تحدث من خلال ملامسة إفرازات الجسم المصاب وأنسجته، مشيرة إلى أنه عبارة عن حمى نزفية شديدة العدوى شبيهة بفيروس إيبولا.
وتشمل أعراض الإصابة بالفيروس الفتاك هذا، الصداع وتقيؤ الدم وآلام العضلات، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة المصاب بالفيروس.
وينزف بعض المرضى في وقت لاحق من خلال فتحات الجسم مثل العينين والأذنين.
لا لقاح أو دواء لعلاج الفيروس المميت
إلى ذلك، لم يُعتمد أي لقاح أو دواء لعلاج فيروس ماربورغ حتى الآن، ويتلقى المصابون الرعاية الداعمة وعلاجات للمضاعفات والجفاف تعمل على تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة، وفق منظمة الصحة العالمية.
قادر على الانتشار بشكل واسع
وعلى صعيد متصل، حذر ماتشيديسو مويتي المدير الإقليمي لأفريقيا في منظمة الصحة العالمية من قدرة فيروس ماربورغ على الانتشار بشكل واسع النطاق، مؤكداً أن ذلك «يعني أنه يتوجب علينا وقفه في مساره».
وأضاف مويتي: «نحن نعمل مع السلطات الصحية لتنفيذ استجابة سريعة تعتمد على تجربة غينيا السابقة وخبرتها في إدارة فيروس إيبولا الذي ينتقل بطريقة مماثلة».
ويأتي هذا الاكتشاف بعد شهرين فقط من إعلان منظمة الصحة العالمية انتهاء التفشي الثاني لفيروس إيبولا في غينيا الذي ظهر العام الماضي وأسفر عن وفاة 12 شخصاً

كتابة تعليق