عودة طلبة التعليم الخاص في الكويت

+ حجم الخط -

 

خطة عودة طلبة التعليم الخاص:

• دوام يومي للمدارس الأجنبية منخفضة الكثافة.. والعالية «يوم ويوم»

• جميع المدارس الخاصة ستعود إلى التعليم التقليدي.. وإلغاء الـ ONLINE آخر سبتمبر

علمت جريدة القبس أن قطاع التعليم الخاص والنوعي في وزارة التربية اعتمد الخطة الرسمية لعودة طلبة المدارس الخاصة بأنظمتها التعليمية المختلفة «الأهلية والأجنبية وثنائية اللغة» إلى المقاعد الدراسية في العام الجديد 2021 – 2022، وذلك بالتوافق مع الخطة المعلنة من قبل وزير التربية د. علي المضف، الأسبوع الماضي.

وأكدت مصادر المطلعة عودة كافة المدارس الخاصة بالكويت بجميع أنظمتها الى التعليم النظامي التقليدي، ابتداءً من 3 شهر أكتوبر المقبل، تزامناً مع عودة طلبة المدارس الحكومية، على أن يبقى نظام الـ«ONLINE» معمول به حتى نهاية سبتمبر للأنظمة التعليمية التي ينطلق فيها العام الدراسي مبكراً مثل «الباكستانية والهندية والإنكليزية والأميركية»، وذلك وفق تقويم كل مدرسة.

ولفتت المصادر المطلعة أن الخطة لعودة المدارس تعتمد على تخصيص فترة تمهيدية تعليمية لتهيئة الطلبة للعام الدراسي المقبل، والعمل على توفير المعلمين خلال الفترة المقبلة في المدارس الخاصة التي تعاني نقصاً في هيتئتها التعليمية بسبب جائحة كورونا.

وبيّنت أن وزارة التربية ممثلة في قطاع التعليم الخاص والنوعي قد حددت طرق التدريس للعام الدراسي 2021 / 2022، وفق نظام تعليمي تقليدي يعتمد على العودة الشاملة لجميع الطلبة في المدارس الخاصة بما يتوافق مع الاشتراطات الصحية وأنظمة المدارس واحتياجاتها.

وأوضحت أن خطة التعليم الخاص ارتكزت في فحواها على الكثافات الطلابية، التي تنقسم داخل المدارس الخاصة حسب النظام التعليمي إلى قسمين، مدارس ذات كثافة طلابية منخفضة، وأخرى مرتفعة.

العودة الشاملة للمدارس

وكشفت المصادر، أنه سيسمح للمدارس الخاصة ذات الكثافة الطلابية المنخفضة بالعودة الكلية الشاملة لجميع طلابها طوال أيام الأسبوع بنظام اليوم الدراسي الكامل بشرط مطابقة وتنفيذ الاشتراطات الصحية وتوفير بيئة تعليمية مناسبة بكافة عناصرها، وأن لا يزيد عدد الطلبة في الفصل الواحد عن 20 طالباً.

وأضافت: «أما المدارس الخاصة ذات الكثافة الطلابية المرتفعة فسيسمح لها بالعودة يوم ويوم بعد تقسيم المدرسة والفصل الدراسي إلى نصفين مثل ما هو معمول به في التعليم العام، بحيث لا يزيد عدد الطلبة في الفصل الواحد على 20 طالباً أيضاً».

ولفتت المصادر إلى أن الإدارة العام للتعليم الخاص ستقوم بتعميم نشرات توضيحية للخطة إلى جميع المدارس الخاصة بكافة أنظمتها خلال الاسبوع الجاري والتشدد على تطبيق قرارات وزارة التربية بلا مخالفات وإلا اتخاذ اجراءات قانونية بحق المدارس المخالفة.

التأهيل الصحي للمدارس

المصادر ذاتها، أكدت عدم السماح لأي مدرسة خاصة لم تجتز مراحل التأهيل الصحي للعودة واتخاذ الاجراءات المقررة قانونياً ضدها، منوهة إلى وجود رقابة مشددة من قبل وزارة التربية ممثلة في قطاع التعليم الخاص على المدارس الخاصة لتنفيذ الاشتراطات الصحية، وتكليف فريق عمل في كل مدرسة لتنفيذ المتطلبات الوقائية.

وبينما شددت المصادر على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية والتدابير الاحترازية في المدارس الخاصة التي سوف تستقبل الطلبة خلال العام الدراسي الجديد، وتعهد ممثليها القانونيين بالالتزام بأقصى الاجراءات قبل وأثناء وبعد خروج الطلبة، بينت أنه سيتم تشكيل فرق عمل بكل مدرسة تعني بتنفيذ هذه الاشتراطات والتدابير.

وقالت، إن مهام الفريق تتمثل في استقبال الطلاب كذلك وتوزيعهم على الفصول الدراسية وتحقيق التباعد الجسدي بين الطلبة، والتواصل بشكل متزامن مع إدارة الصحة الوقائية والإدارة العامة للتعليم الخاص، والتركيز على اشتراطات التهوية والنظافة والتطهير وجهوزية المرافق المدرسية، وغيرها من الارشادات العامة الوقائية، وكل هذا من أجل الحفاظ على سلامة المتعلمين والمعلمين وجميع العاملين بالمدارس الخاصة.

منصات «التعليم عن بُعد» للحالات الخاصة

ذكرت المصادر، أن وزارة التربية ممثلة في قطاع التعليم الخاص والنوعي ستعمل على استمرار إلتزام المدارس الخاصة بتفعيل منصات «التعليم عن بُعد» لطلبة الحالات الخاصة، الذين يتعذر حضورهم للدراسة لأسباب صحية شريطة إحضار تقارير طبية تثبت تعثر حضورهم للمدرسة في الوقت الحالي. 

فرق التدخل السريع

أكدت المصادر حرص وزارة التربية على تفعيل مهام فرق التدخل السريع في كافة المدارس الخاصة، وتكليف التوجيه الفني للأنشطة والخدمات المساندة بالتعليم الخاص بمهام توعوية وارشادية والتنسيق بين المدارس وفرق العمل المشكلة بها للتعامل مع حالات الاشتباه بإصابة أحد الطلبة أو العاملين فيها.

كتابة تعليق