ارتفاع إشغال شقق الغرفة الواحدة والاستديو

+ حجم الخط -

ارتفاع إشغال شقق الغرفة الواحدة و«الاستديو» 

‏• القطاع العقاري الاستثماري لايزال يعاني من الشواغر 

كشفت دراسة حديثة لاتحاد العقاريين أن شريحة الشقق المؤلفة من غرفتين وصالة هي الأوسع في الكويت، حيث وصل عدد وحداتها إلى 242.499 ألف وحدة، في حين جاءت شريحة الغرفة وصالة في المرتبة الثانية من حيث العدد بنحو 90.76 ألف وحدة في مختلف أرجاء الكويت، ومن بعدها شريحة الـ3 غرف وصالة بـ46.42 ألف وحدة، ثم الاستديو بـ15.3 ألف وحدة في المرتبة الرابعة، بينما حلت الـ4 غرف وصالة في المرتبة الأخيرة بـ1.5 ألف وحدة.

وأشارت الدراسة إلى أن الشقق المؤلفة من غرفتين وصالة (الشريحة الأوسع في الكويت)، و3 غرف وصالة، جاءت متساوية بنسبة الإشغال بواقع 84.5 في المئة لكل منها، فيما بلغ إشغال الشقق المؤلفة من غرفة وصالة نحو 84.7 في المئة، ووحدات الاستديو إلى 87 في المئة، حيث عزا عدد من العقاريين ذلك إلى زيادة إقبال المستأجرين على الشقق الصغيرة خلال الفترة الماضية، بحثاً عن قيمة إيجارية أقل، بسبب الظروف التي فرضتها جائحة «كورونا» ومغادرة كثير من المقيمين أو عائلاتهم الكويت.

وأوضح عقاريون أن الشواغر في الكويت زادت خلال 4 سنوات ماضية بنحو 24.5 في المئة من 48.973 ألف شقة شاغرة في 2017 إلى 61.008 ألف شقة في أبريل الماضي، موضحين أن متوسط نسبة الإشغال في القطاع العقاري الاستثماري تبلغ حالياً 84.6 في المئة.

وذكروا أن الإخلاءات الكبيرة خلال الفترة الماضية كانت بسبب خسارة الكثير لوظائفهم وتراجع قاعدة توظيف الوافدين بنسبة 5 في المئة، الأمر الذي أثّر على قطاع العقار الاستثماري وتسبب في انخفاض نسبة الإشغال ومعدلات الإيجار ما بين 10 إلى 15 في المئة، حيث توقع اتحاد العقاريين أن يستمر الانخفاض في قاعدة العمالة الوافدة في الكويت بنسبة 5 في المئة أخرى في 2021.

ارتفاع إشغال شقق الغرفة الواحدة و«الاستديو» 

‏• القطاع العقاري الاستثماري لايزال يعاني من الشواغر 

ومناطقياً، ركّزت الدراسة على المناطق الأربع الأعلى إشغالاً، وهي الفروانية، وحولي، والسالمية، وخيطان، حيث جاءت منطقة خيطان كأعلى المناطق إشغالاً بالنسبة لفئة الأربع غرف وصالة بنسبة وصلت إلى 90 في المئة، وكذلك لفئة الاستديو بنسبة 89.9 في المئة، وفئة 3 غرف وصالة. وحلت الفروانية في المرتبة الأولى بنسب الإشغال لفئة الغرفة وصالة بنسبة 87.6 في المئة، و88.4 في المئة لفئة غرفتين وصالة

كتابة تعليق